الخلاص والمخلص عند السومريين والبابليين

ان الخلاص والمخلص اضحت الفكرة السائدة اليوم والخوض عنها وعن جذورها اضحى حديث الساعة وان تظافرت الجهود والاقوال على جعل هذه الفكرة وليدة اليوم والمستضعفين فالمحقق في التاريخ والنصوص يجد بطلان هذه الاقاويل , فالتاريخ السومري والبابلي زاخر بفكرة الخلاص والمخلص حتى نجد انها واضحة البيان في تاريخها الحضاري والديني وحتى الفني , كان الإعتقاد السائد أن سبب إنبعاث الطبيعة في نيسان(الذي يصادف حاليا يوم 21 آذار، وهو يوم المنقلب الربيعي، وتبناه الأيرانيون بأسم عيد نيروز). هو يوم خروج (تموز،اله الخصب والذكورة) إلى الأرض بعد صراعه مع الآلهة الشرّيرة ثم انتصاره عليها، . ان انبعاث الحياة المتمثلة ببداية الربيع، وقد سُمّيَ هذا العيد بالسومرية " خجيتي زيغوركو" (الحجة الصغيرة) أي (العيد الصغير) .. أماّ بالأكدية (البابلية الآشورية) فكان يسمّى "ريش- شاتين" أي رأس السنة... وعلمياً يعتبر اليوم شهر نيسان البداية الحقيقيّة لدورة الحياة الطبيعية على الأرض كونه في نيسان تبدأ الطبيعة بالتجدد والإنبعاث، وليس في كانون الثاني. وفي المدن العراقية (بابل ، نينوى وباقي المدن...)، اعتبرت ملحمة "إينوما إيليش"(عندما في العُلى)، التلاوة الطقسية المُجَسِّدة لخلود سيّد الآلهة، وخلق الحياة. وكانت تُتلى في معبد الإله مردوخ (إيساغيلا = البيت الشامخ) في اليوم الرابع من "آكيتو" التي كانت تدوم طوال إثني عشر يوما بعد ليلة إستواء الليل بالنهار. وتتوالى الاحتفالات مبتدئة بتراتيل حزينة تعلن الدعاء لمجيء المخلص والتوسل بقدومه والشوق اليه واعلان الرغبة في الخلاص ثم تتوالى الاحتفالات بتمثيل قدوم المخلص وقتل الاشرار وتخليص الهة الخصب والنماء ثم تمثيل صورة الارض واحيائها بعد مو تها والدمار الحاصل بها من الاشرار الذين حرقوا المزارع وسجنوا الهة النماء صور تتخللها تهليلات وترنيمات تارة مفعمة بالحزن والتوسل وتارة بالتهليل والفرح لعودة المخلص الغائب وانتصاره على الهة الشر واحيائه الارض بعد موتها وبعد كل هذا لايبقى مكان للشك بان فكرة الخلاص والمخلص انها وليدة اليوم او الشعوب المستضعفة فهاهي اعظم حضارات العالم واولها تعلن عن المخلص والخلاص بالرغم من تغيير الملامح لشخص المخلص الحق الذي جاءت به النصوص السماوية وهذا الامر تظافرت عليه النزعات السياسية ولكن فكرة الخلاص وملامحها العامة ظلت متعلقة بالتاريخ ولم تزحزحها اي ازمة فكرية او سياسية او دينية المعلومات التاريخية ماخوذة من • "بابل والكتاب المقدّس"، فريديريك ديلليتش – ترجمة إيرينا داوود، دمشق 1987 | ||
المصدر: منتديات كهف المستضعفين
0 التعليقات:
إرسال تعليق