Ads 468x60px

الأربعاء، 21 نوفمبر 2012

الاستشهاد بقول المحقق الصدر لنقض الملازمة العقلية

الاستشهاد بقول المحقق الصدر لنقض الملازمة العقلية









المرحوم
عالم سبيط النيلي


الاستشهاد بقول المحقق الصدر لنقض الملازمة العقلية



و يمكن الاستدلال على نقض الملازمة من قول المحقق الصدر حيث قال :
( لا أثر لهذا النقاش لأن هذا الدليل العقليّ وإن كان حجّة ويسوغ العمل به لكنا لم نجد حكماً واحداً يتوقف إثباته على الدليل العقليّ بهذا المعنى . بل كلّ ما يثبت بالدليل العقليّ فهو ثابت في نفس الوقت بكتاب أو سنّة ) (1)


أقول : يتضمن هذا النص جملة من الأمور التي لا يمكن الجمع بينها الاّ بنقض الملازمة :
الأوّل : إن الدليل المسمى بالعقليّ لا أثر له حسب هذا النص بصفة كاملة إذ لم يجد حكماً واحداً يتوقف عليه وهذا حق ، لأن الله تعالى اجل واعظم من أن يجعل الدليل مدلولاً عليه فليس للعقل قدرة أصلاً على حكمٍ مستقلٍ يصحّ به إثبات حكم شرعي حتى يتوقف عليه .
وناتجه الوحيد – أيّ هذا الاعتراف – أن الحكم العقليّ بلا موضوع أصلاً إذ لا يوجد له موضوع يقع عليه وإذن فهو وهم .
لكن الغريب أن المحقّق قال في عبارةٍ اعتراضيةٍ – وإن كان حجّة و يسوغ العمل به ـ وهي عبارة غريبة في النص مثل غرابة وجود النقيض داخل نقيضه ، فيكون الدليل العقليّ حجّة في ماذا ؟ ويسوغ العمل به في ماذا ؟ إذا كان لا يوجد موضوع يتوقف عليه ؟ أو حكم يُنتظر منه البتّ فيه ؟
الثاني : إن النصّ الآنف الذكر يصرح بعدم وجود ثمرة من الدليل العقليّ . وعزا ذلك إلى ثبوت الحكم في الكتاب أو السنة ، ومعلوم أن الدليل العقليّ هو دليل عقل العقلاء بعد اكتمال الخطاب فهو متأخر عنهما لا معهما ولا متقدم عليهما .
إذن فقوله بثبوت الحكم ( في نفس الوقت ) هي محاولة لإخراج المستقلات العقليّة من الأسبقية التي نوّهت لكم فيما سبق عن أهميتها في فهم الملازمة .
وعبارة ( في نفس الوقت ) عبارة مبطلة لأصل الدليل العقليّ .
يظهر أن السيد أراد الجمع بين أمرين : الإقرار مع الأصوليين بالملازمة العقليّة والإعلان عن عدم وجود ثمرة منها !! . وهما متناقضان تماماً . إذ معلوم أن الملازمة باطلة في حال عدم وجود ثمرة بها .
وبيانه : إن الموضوع هو هل يحكم العقل باستقلالٍ تامٍ عن الشرع بقبح أو حسن شيء ؟ وهل يلزم بعد فرض أن الجواب نعم – هل يلزم أن يقع الحكم الشرعي مطابقاً لحكم العقل ؟ وهل يلزم من ذلك بعد فرض صحته حجّية حكم العقل – ولو من غير معرفة بالحكم الشرعي؟
والجواب الأصولي على الجميع : نعم . يلزم . ولابد أن يأتي الحكم الشرعي بمقتضى الحكم العقليّ ، وإذن فالثمرة تأتى تحديداً من التلازم كما هو بيّن .
إذن فاشتراكهما في الوقت لا ثمرة فيه فعلاً ولكن ما لم يصرِّح به هو أن الملازمة لو كانت حقاً فمن المحال أن يكون الحقّ بلا ثمرة !!
فهل أراد الصدر التمّلص من الملازمة بحيث لا يثير ذلك سخط الأصوليين ؟ أم التبس عليه الأمر ؟ الله تعالى أعلم .






هذا البحث القيم مقتبس من كتاب البحث الاصولي
للمرحوم عالم سبيط النيلي


الهواش:

(1) الفتاوى الواضحة /ج1/15









الكاتب: خادم المهدي 

0 التعليقات:

إرسال تعليق