Ads 468x60px

الاثنين، 26 نوفمبر 2012

حقيقة عالم الجن وارتباطه في قضية المنقذ(ع)

حقيقة عالم الجن وارتباطه في قضية المنقذ(ع)









خلق الله سبحانه وتعالى الخلق فمنهم من نعلمهم ومنهم من لانعلمهم ولكن المولى تبارك وتعالى ذكر لنا في القران الكريم بعض من ذلك الخلق حيث اكد الباري سبحانه وتعالى على العالمين
عالم الانس وعالم الجن وبحكم كوننا من بني البشر فقد عرفنا الكثير عن عالم الانس ومواصفاتهم والكثير مما يتعلق بهم وبعالمهم ، ولكننا في نفس الوقت نجهل الشيء الكثير عن العالم الاخر (عالم الجن) والحقيقة لم يذكر لنا احد من الباحثين بحثا مفصلا ، وذلك لانه لايمكن لاي باحث عن حقيقة عالم الجن ان يعثر على بحثاً مفصلاً او دقيقاً عن هذا النوع من الخلق وعالمه في الكتب والتصاميم المعتبرة سواء ابحاث او مطالب مبسطة تذكر عرضا هنا او هناك ,نعم توجد بعض الكتب المخصصة لهذا الغرض لكنها ليست من كتبنا المعتبرة ولاهي مغتنية على ادلة حقيقة من الكتاب والسنة.اننا نعتقد ان هنالك ارتباطا بين الجن وعالمهم في قضية الامام(ع).
الجن .. من اين اتت هذه التسمية؟ اتت هذه التسمية من الظلام فقد قال تعالى {فلما جن عليه الليل} ابراهيم. فهم يحبون الظلام ويخرجون في الليل ويلجأون الى الاستتار ولذلك تجدهم يتكاثرون في الكهوف الدامسة الظلام وفي بواطن الارض والوديان ، وقبل الخوض في اصل البحث وتسليط الضوء على الارتباط المذكور لابد من ذكر مجموعة من النقاط .

النقطة الاولى
:- كما ان للبشر ابا تنحدر منه كل السلالات وهو ادم (ع) كذلك للجن ابا تنحدر منه كل انواع الجن وهو(الجان) وهو المعني تحديداً في بعض الايات دونا عن ذريته اي الجن.

النقطة الثانية :- ان كل نوع من المخلوقات له سلوكيات وطبائع وخصاص تعود الى اهل خلقته سواء كانت سلبية او ايجابية.

النقطة الثالثة :- {الجن واصل خلقته}: قال تعالى {وخلقنا الجان من مارج من نار} وقال { والجان خلقناه من قبل من نار السموم} بعد النظر لهاتين الايتين الشريفتين تتكون صورة عن طبيعة الخلقة وبعد اضافة الروايات الواردة عن النبي واله( ص) في تفسير الايات الخاصة بالجن او في مناسبات معينة ثم تتطرق الى الجن تتضح الصورة اكثر فاكثر.عموما عندنا مادتين رئيسيتين لاصل الخلقة وردتا في الايتين هما (مارج من نار),(نار السموم) اما مارج النار فهو اللهب الازرق للنار هو اشدها حرارة واكثرها حرقا للاجسام وكما لايخفى ان النار وحدها لاتشتعل من دون الهواء فلاحظ الاشارة الى الهواء في الاية الاخرى حيث قال (نار السموم) والسموم هو اللهب الناتج عن النار والهواء اذا جاء التعبير عن بعض انواع العذاب في مثل هذا المعنىبـ(ريح السموم) .
على أية حال هناك عنصرين رئيسيين في اصل خلقة الجن هما النار والهواء في حين نجد عناصر خلقة الانسان الرئيسية هي التراب والماء والنار والهواء ومن جانب اخر يضاف لهما اي الانسان والجان وحتى باقي المخلوقات عنصراً مهما وهو النور مع ملاحظة التفاوت في مقدارة بين مخلوق وآخر.

{الخصائص}.
هناك مجموعة من الخصائص والصفات التي يتصف بها الجن نابعا من اصل خلقته منها .

1-القابيلة على النفوذ في الاجسام المادية:- المعروف عنه انه ينفذ من خلال اي جسم مادي الا ما ندر وتأتي هذه الخاصية من طبيعته النارية كون طبيعة خلقته من نار السموم وهو اللهب الازرق الذي يحوي اعلى درجات الحرارة والتي تنصهر فيها كل المواد الاخرى ، ولو توفر فرضا عنصر من عناصر المادة لاينصهر في درجات الحرارة العالية هذه فان الجن لايستطيع خرقه ابدا .

2-عدم الخضوع لاغلب القوانين الطبيعية كالجاذبية وما شاكلها وذلك لانه طبيعة ابدانهم هي طبيعة مجردة عن المادية .

3-قابيلة التلاشي البدني ثم الظهور في مكان اخر وهذا يكسبه سرعة التنقل.

4-التمثل والتشكل بالهيئات
:- وهذه الخاصية مشتركة بينهم وبين الملائكة فكلاهما يتمثل بهيئات اخرى قال تعالى : {فأرسلنا أليها روحنا فتمثل لها بشراً سوياً} سورة مريم.

وهناك العديد من الروايات والقصص عن افعال الملائكة عندما يأتون بمهمة في الارض وكيف أنهم يتمثلون بهيئة انسان ومنها المرسلون الى قوم لوط(ع) وكيف انه لم يعرفهم وظن انهم بشراً ، وقد جاء في الحديث عن رسول الله (ص)يصف الدجال : (يبعث الله الشياطين من مشارق الارض ومغاربها فيقولون له : استعن لنا بنا على ماشئت فيقول لهم : انطلقوا فاخبروا الناس اني ربهم واني قد جئتهم بجنتي وناري ، فينطلق الشياطين فيدخل على الرجل اكثر من مائة شيطان فيتمثلوا له بصورة والده وولده واخوته ومواليه ورفيقه.....) وما الى ذلك من الحوادث الكثيرة المتواترة .

5-الاهتزاز : - فأن حركة الجن وسيره يكون بالاهتزاز كالموجات والذبذبات الراديوية .وهم بهذا يشابهون الافاعي في حركتها وسيرها.قال تعالى : {فلما رأها تهتز.....}.

6- من طبيعتهم النارية يكونون سريعي الغضب ومندفعين قليلي الحلم والصبر .

7-أكثرهم مفسدين محبين للافساد وكل اشكاله الا من اتقى الله منهم وهذا تظهر عليه النورانية فيكون قريبا من الملائكة.

8- من الناحية الغريزية والجنسية يكونون نشيطين جدا حيث انهم مخلوقين من النار مما يجعلهم ناريين في غرائزهم الجنسية ، ومن هنا يتبين السبب في نصيحة المصاب بالضعف الجنسي باكل البصل لكونه يسبب نشاط جنسي عالي بسبب طبيعة حرارته والتي هي من مواصفات النار .

9- أكثر انجابهم الذكور لذا ينتشر بينهم الفساد والشذوذ حتى انهم كثيرا ما يتداخلون مع نساء البشر ويحاولون تفريغ حالتهم الجنسية .

10- مستواهم العقلي ادنى من مستوى البشر وقد قال تعالى :{ لقد ذرأنا لدجهنم كثيرا من الجن والانس} الاعراف 179 نلاحظ في هذه الاية الكريمة ان الله تبارك وتعالى قدم الجن على الانس في دخول جهنم وذلك لانهم اكثر اهل النار كونهم اصحاب عقول متدنية وقادتهم عقولهم هذه الى دخول نار جهنم وقد ورد في الحديث القدسي : { عندما خلق الله العقل قال له : اقبل فاقبل … ادبر فادبر ، فقال وعزتي وجلالي بك اثيب وبك اعاقب واكملك بمن احببت}
ومن هذا الحديث نستنج ان جميع اهل النار هم ذوي عقول متدنية وان كانت متفاوتة بين الجن والانس والتي قادتهم الى دخول جهنم والعياذ بالله ، وورد في الرواية عن ابي عبد الله (ع) : ( ان اول من قاس ابليس فقال خلقتني من نار وخلقته من طين ولو علم ابليس ما خلق الله في ادم لم يفتخر عليه ثم قال ان الله عزوجل خلق الملائكة من نور خلق الجان من النار -الى ان قال- وخلق ادم من صفحة الطين ثم اجرى في ادم النور والنار والريح والماء فبالنور ابصر وعقل وفهم ).
ولما كان الجن قد خلقوا من النار وليس من النور وان العقل والفهم ناتج عن الطبيعة النورانية للخلق وليست الطبيعة النارية تبين ان عقولهم متدنية وادراكاتهم قاصرة .

11-أشكالهم وأعضائهم طولانية بما فيها عيونهم وبطونهم ورؤسهم وكل اجزاء اجسامهم وذلك نابع من اصل خلقتهم النار والتي تكون بشكل عمودي دائما .

12-التكبر والتجبر وهذه الصفات الذميمة هي ناتجة من اصل خلقتهم وطبيعة تكوينهم النارية وهي من صفات النار.

13- الحسد: وهو ناتج من شعورهم بالنقص وأشكالهم القبيحة مقارنة بالانس الذي خلقه الله في احسن تقويم فقد ورد عن ابي جعفر(ع)قال : (ان الله تبارك وتعالى انزل على ادم حوراء من الجنة فزوجها احد ابنيه وتزوج الاخر ابنة الجان فما كان في الناس من جمال كثير او حسن خلق فهو من الحوراء وما كان من سوء خلق فهو من ابنة الجان ) .

وهناك صفات وخصائص أخرى سنذكر بعضها اثناء البحث حسب الحاجة ومدى ارتباطها بالموضوع.ومنذ ان بدأ ابليس(لع) حركته في التمرد على الله والعصيان انقسموا الى جن عادي وشياطين فأصبحت الشياطين تختلف بسلوكها ومساكنها عن باقي الجن وان كان اصلهم من الجان وابوهم واحد.

وهناك أوصافاً واسماء تطلق على الجن منها المارد والعفريت,أما المارد:فأنه يطلق على الشياطين ولا يمكن ان نجد نصاً في الكتاب او السنة الشريفة يطلق هذا الوصف على غير الشياطين قال تعالى{وحفظاً من كل شيطان مارد}الصافات.

أما العفريت : فتطلق على بعض المميزين من الجن والذين يحملون اسراراً خاصة. تميزهم عن الباقين مما يجعلهم يتسلطون عليهم ويأمرون وينهون :قال تعالى في قصة سليمان (ع) : {قال عفريت من الجن أنا أتيك به قبل ان تقوم من مقامك}.


مساكنهم واشكالهم:-
تختلف اشكالهم باختلاف البيئة التي يعيشون فيها ويمكن تقسيم مساكنهم من حيث سطح الارض وباطنها الى جن علوي وسفلي .فبعضهم يعيش على سطح الارض باختلاف تضاريسها والبعض الاخر يعيش في باطن الارض .اما الذين على السطح فمنهم من سكن المسطحات المائية فتكون اشكالهم كثيفة الشعر ولهم ذيول طويلة كذيول التماسيح ويطلق عليهم اسم (السعالي) .وهناك صنف اخر يعيش في المغارات والكهوف يطلق عليه الغول وجمعه غيلان.وهناك اصناف اخرى تطلق عليها اسماء نابعة من الالوان كالجن الاحمر والاصفر والازرق والابيض والاسود.ومن يتتبع الادعية والاحراز والرقيات الواردة عن النبي واله (ص) تجد انهم (ع) يتعوذون بالله من هذه الاصناف وغيرها كأم الصبيان وام الغيلان ومما يخرج من الحمامات والمغائط والكنائس والاودية والخرائب وغيرها.

مأكلهم :
لقد ورد في الحديث الشريف :(ان وفد الجان جاؤا الى رسول الله(ص) فقالوا يارسول الله متعنا ، فاعطاهم الروث والعظم) .
وهم بشكل عام لايحتاجون من الطعام الا القليل وذلك عائد الى طبيعة ابدانهم المجردة وفي نفس الوقت يميلون الى اكل اللحوم اكثر من غيرها وذلك لتوليد قوة وطاقة بصر لديهم حيث ان نترات الحديد التي تتركز في القلب تجعل لديهم حزمة ضوئية كثيفة وقد قال تعالى:{ فكشفنا عنك غطائك فبصرك اليوم حديد} وهم مكشوف عنهم الغطاء فبصرهم حديد .

لغتهم:
أن مسألة التفاهم والتواصل في المعلومات والتي نعرفها باللغة لها
حقيقة اخرى غير الحقيقة التي نعرفها في هذا العالم والتي تكون بأستعمال الالفاظ المكونة من الحروف والاصوات وذلك في كل اللغات التي نعرفها في الارض,نعم توصل علماء ما وراء الطبيعة (الباراسايكولوجي) الى لغة التخاطرالفكري لكنها لم تشيع وتنتشر بين الناس ,والواقع ان هذه اللغة هي لغة الجن ولكن بصورة اوسع وادق فهم يبثون المعاني التي يريدونها ويستلمون المعاني من الطرفالاخر بواسطة التخاطر ونتيجة لقابلياتهم على النفوذ في الاجسام كما قدمنا فأنهم يتداخلون في اذهان الناس ويتطفلون عليهم فيبثوا لهم ما يريدون من حيث لايشعرون حتى ان الناس لايميزون ذلك بل يظنون انه من حديث الناس.وهذه الخاصية جعلتهم يمتازون بقابليتهم على استراق السمع والتقاط موجات الكلام سواء كانت الفاظ او تخاطر.
وايضا اضفت هذه الصفة عليهم طابع التداخل وقرأة افكار الاخرين ,وتمتاز هذه اللغة بعموميتها وشموليتها حيث انها تستلم المعاني والمفاهيم القائمة في النفس قبل ظهورها على الالسن فتراهم يفهمون المتكلم بالعربية او الانكليزية او غيرها من لغات اهل الارض.

ديانتهم:
ان اكثر الجنة من اليهود فدينهم اليهودية ومنهم مسلمون وليس فيهم نصارى وذلك بدليل قوله تعالى { قالوا يا قومنا انا سمعنا كتابا انزل من بعد موسى مصدقا لما بين يديه يهدي الى الحق والى طريق مستقيم } الاحقاف 30 .
فان المولى سبحانه وتعالى بين لنا في هذه الاية حكاية عن هؤلاء النفر من الجن انهم لم يعرفوا ولم يسمعوا بدين عيسى المسيح(ع) بل انهم على دين موسى(ع) وهذا مايدل على ان شريعة عيسى كانت مختصة بالانس فقط لانها جاءت مكملة ومتتمة ومعدلة للانحراف الذي طرا على شريعة النبي موسى(ع) وقد قام هؤلاء النفر من الجن باعلام قومهم فجاؤا جميعا الى رسول الله(ص) وامنوا به واعتنقوا الدين الاسلامي .
وهذا البحث مقدمة وحلقة اولى لما يليه من ابحاث اخرى ستنشر تباعا على شكل حلقات في الاعداد القادمة .

وهنا تبرز عدة تساؤلات :
اولا: هل يمكن ان يتلبس الجن في الانس ؟ وكيف ذلك ؟
ثانيا : ما معنى رجال من الانس يعوذون برجال من الجن؟
ثالثا: لماذا يستهدف الجن النساء اكثر من الرجال ؟
رابعا : هل تحدث خروقات من عالم الجن الى عالم الانس قبل قيام الامام المهدي(ع)؟ .
خامسا: هل هناك انصار مع الامام المهدي(ع) من الجن ؟
سادسا: هل تنشأ حرب بين الامام المهدي(ع) والجن؟

سنجيب على هذه التساؤلات بعون الله ومنته في الحلقات القادمة من هذا البحث انشاء الله .
حقيقة عالم الجن الجن في القران الكريم وروايات اهل البيت (عليهم السلام )
لقد ذكر الله تبارك وتعالى الجن في عدة مواضع من القران الكريم ، واليك اخي المؤمن بعضاً منها :
• قال تعالى(( وجعلوا لله شركاء الجن وخلقهم وخرقوا له بنين وبنات بغير سبحانه وتعالى عما يصفون)) الانعام 100 -
جاء في تفسير البرهان . قال علي بن ابراهيم في هذه الاية قال : (كانوا يعبدون الجن وخلقهم وخرقوا لهم بنين وبنات بغير علم ) أي موهوا وزخرفوا . • قال تعالى(( وكذلك جعلنا لكل نبي عدواً شياطين الانس والجن يوحي بعضهم الى بعض زخرف القول غرورا ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون ))الانعام 112- ورد في تفسير البرهان عن الحسين بن سعيد عن بعض رجاله عن ابي عبد الله (ع) قال : ( ما بعث الله نبيا الا وفي امته شيطانان يؤذيانه ويضلان الناس بعده ، فاما صاحبا نوح فقيطفوس وخرام ، واما صاحبا ابراهيم فمكثل ورزام ، واما صاحبا موسى فالسامري ومرعتيبا واما صاحبا عيس فبولس ومرتيون واما صاحبا محمد(ص) فحبتر وزريق )
وقد روي عن ابي جعفر (ع) انه قال : ( ان الشياطين يلقى بعضهم بعضا فيلقي اليه ما يغوي به الخلق حتى يتعلم بعضهم من بعض ) . • قال تعالى (( ويوم يحشرهم جميعاً يا معشر الجن قد استكثرتم من الانس فقال اوليائهم من الانس ربنا استمتع بعضنا ببعض وبلغنا اجلنا الذي اجلت لنا قال النار مثواكم خالدين فيها الا ما شاء الله ان ربك حكيم عليم ))الانعام 128- جاء في تفسير البرهان قال علي بن ابراهيم في هذه الاية : ( وهو وليهم بما كانوا يعملون يعني الله عز وجل وليهم أي اولى بهم وقوله : (ويوم يحشرهم جميعاً يا معشر الجن قد اسكثرتم من الانس وقال اولياؤهم من الانس ربنا استمتع بعضنا ببعض ) قال : كل من والا قوماً فهو منهم وان لم يكن من جنسهم . قال وقوله (ربنا استمتع بعضنا ببعض وبلغنا اجلنا الذي اجلت لنا ) يعني القيامة ) .
• قال تعالى(( يا معشر الجن والانس الم يأتكم رسل منكم يقصون عليكم اياتي وينذرونكم لقاء يومكم هذا قالوا شهدنا على انفسنا وغرتهم الحياة الدنيا وشهدوا على انفسهم انهم كانوا كافرين ))الانعام 130- جاء في تفسير البرهان قال علي بن ابراهيم : ثم ذكر الله عز وجل احتجاجاً على الجن والانس يوم القيامة فقال: (يا معشر الجن والانس ....) قال: وقوله : ذلك ان لم يكن ربك مهلك القرى بظلم واهلها غافلون يعني لا يظلم احداً حتى يبين لهم ما يرسل اليهم ، واذا لم يؤمنوا هلكوا.
• قال تعالى (( قال ادخلوا في امم قد خلت من قبلكم من الجن والانس في النار كلما دخلت امة لعنت اختها حتى اذا اداركوا فيها جميعاً قالت اخراهم لاولاهم ربنا هؤلاء اضلونا فاتهم عذابا ضعفا من النار قال لكل ضعف ولكن لا تعلمون )) الاعراف38 - ورد في تفسير البرهان عن الطبرسي في قوله تعالى (( ربنا هؤلاء اضلونا ))قال الامام الصادق(ع): يعني ائمة الجور .
وعن محمد بن سالم عن ابي جعفر (ع) قال في هذه الاية : اذ دعونا الى سبيلهم ،ذلك قول الله عز وجل فيهم حين جمعهم الى النار : (وقالت اخراهم لاولاهم ربنا هؤلاء اضلونا فأتهم عذابا ضعفا من النار ) وقوله :( كلما دخلت امة لعنت اختها حتى اذا أداركوا فيها جميعا ) بريء بعضهم من بعض ، ولعن بعضهم بعضا ، يريد بعضهم ان يحتج على جماعته رجاء الخلاص ، فيفلتوا من عظيم مانزل بهم ، وليس باوان بلوى ، ولا اختيار ، ولا قبول معذرة ، ولات حين نجاة .
• قال تعالى ((ولقد ذرأنا لجهنم كثيراً من الجن والانس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم اعين لا يبصرون بها ولهم اذان لا يسمعون بها اولئك كالانعام بل هم اضل اولئك هم الغافلون ) الاعراف 179 -جاء في تفسير البرهان في رواية عن ابي الجارود ، عن ابي جعفر (ع) ، في قوله تعالى ((لهم قلوب لا يفقهون بها ))يقول طبع الله عليها فلا تعقل ولهم اعين عليها غطاء عن الهدى لا يبصرون بها ولهم اذان لا يسمعون بها أي جعل في اذانهم وقرا فلم يسمعوا الهدى .
• قال تعالى ((واذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس كان من الجن ففسق عن امر ربه افتتخذونه وذريته اولياء من دوني وهم لكم عدوّ بئس للظالمين بدلا )) الكهف 50 - ورد في تفسير البرهان عن الامام الصادق(ع) وهو يخاطب جماعة من المؤمنين بخصوص هذه الاية الكريمة قالوا ، فقلنا له: فعلى هذا لم يكن ابليس ايضاً ملكا، فقال (ع) : لا بل كان من الجن اما تسمعان الله تعالى يقول (واذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس كان من الجن) فاخبر عز وجل انه كان من الجن وهذا الذي قال الله تعالى(( والجان خلقناه من قبل من نار السموم )) .
اما الروايات الواردة عن اهل البيت(ع) في ذكر الجن واحوالهم ، فاليك بعضاً منها :

- في علة تسمية الجن-
* عن ابي بصير عن ابي جعفر(ع) في اجوبته عن مسائل طاووس اليماني قال : فِلمَ سمي الجن جناً قال(ع) : لانهم استجنوا فلم يروا .

- في اشكال الجن-
* عن ابن جبل عن ابي عبد الله (ع) قال:( كنا بباب فخرج علينا قوم اشباه الزط عليهم ازر واكسية فسألنا ابا عبد الله (ع) عنهم فقال: هؤلاء اخوانكم من الجن ).

- في ان الجن يسألون عن معالم دينهم -
* عن سعد الاسكاف قال: اتيت ابا جعفر(ع) في بعض ما اتيت فجعل يقول لا تعجل حتى حميت الشمس علي وجعلت اتتبع الافياء فما لبث ان خرج علي قوم كأنهم الجراد الصفر عليهم البتوت قد انهكتهم العبادة قال فوالله لانساني ما كنت فيه من حسن هيئة القوم فلما دخلت عليه قال لي : ( اراني قد شققت عليك قلت اجل والله قد انساني ما كنت فيه قوما مروا بي لم ارى قوما احسن هيئة منهم في زي رجل واحد كأن الوانهم الجراد الصفر قد انهكتهم العبادة فقال (ع): يا سعد رأيتهم ؟ قلت نعم قال اولئك اخوانكم من الجن فقلت ياتونك؟ قال : نعم ياتونا يسالونا عن معالم دينهم وحلالهم وحرامهم ).

- في خدمتهم للائمة وقضاء حوائجهم -
* عن سدير الصيرفي قال: اوصاني ابو جعفر (ع) بحوائج له بالمدينة فخرجت وبينما انا بين فج الروحاء على راحلتي اذا انسان يلوي ثوبه قال : فحملت اليه وظننت انه عطشان وناولته الاداوة فقال لي : لا حاجة لي بها وناولني كتابا طينه رطب قال : فلما نظرت الى الخاتم اذا خاتم ابي جعفر(ع) فقلت متى عهدك بصاحب الكتاب قال: الساعة ، واذا في الكتاب اشياء يأمرني بها ،ثم التفت فاذا ليس عندي احد قال: ثم قدِم ابو جعفر (ع) فلقيته فقلت : جعلت فداك رجلا اتاني بكتابك وطينه رطب فقال(ع) يا سدير ان لنا خدماً من الجن فاذا اردنا السرعة بعثناهم ).

- الجن في شكل ثعبان -
* عن جابر عن ابي جعفر (ع) قال: ( بينما امير المؤمنين (ع) على المنبر اذ اقبل ثعبان من ناحية باب من ابواب المسجد فهم الناس ان يقتلوه فارسل امير المؤمنين (ع) ان كفوا فكفوا واقبل الثعبان ينساب حتى انتهى الى المنبر فتطاول فسلم على امير المؤمنين(ع) ، فاشار امير المؤمنين(ع) اليه ان يقف حتى يفرغ من خطبته ولما فرغ من خطبته اقبل عليه وقال: من انت فقال : عمرو بن عثمان خليفتك على الجن وان ابي مات واوصاني ان اتيك فاستطلع رأيك وقد اتيتك يا امير المؤمنين فما تأمرني به وما ترى ، فقال له امير المومنين(ع) اوصيك بتقوى الله وان تنصرف فتقوم مقام ابيك في الجنك فانك خليفتي عليهم ، فودع عمرو امير المؤمنين (ع) وانصرف وهو خليفته على الجن ، فقلت له جعلت فداك فيأتيك عمرو وذاك الواجب عليه قال : نعم ).

- الاكراد من الجن -
* عن ابي الربيع الشامي قال : سألت ابا عبد الله (ع) فقلت : ان عندنا قوماً من الاكراد وانهم لايزالون يجيئون بالبيع فنخالطهم ونبايعهم فقال يا ابا الربيع لا تخالطوهم فان الاكراد حي من احياء الجن كشف الله عنهم الغطاء فلا تخالطوهم .

- كراهة مناكحة الاكراد -
*عن ابا الربيع الشامي قال : قال لي ابو عبد الله (ع) لا تشتري من السودان احداً فان كان لابد فمن النوبة فانهم من الذين قال الله عز وجل : ((ومن الذين قالوا انا نصارى اخذنا ميثاقهم فنسوا حظاً مما ذكروا به )) اما انهم سيذكرون ذلك الحظ وسيخرج مع القائم (ع) منا عصابة منهم ، ولا تنكحوا من الاكراد احداً فانهم جنس من الجن كشف عنهم الغطاء .

- في تغشي الجن -
* فيما اوصى به رسول الله (ص) علياً قال: يا علي لا تجامع اهلك في اول ليلة من الهلال ولا في ليلة النصف ولا في اخر ليلة فأنه يتخوف على ولد من يفعل ذلك الخبل فقال علي (ع) ولم ذاك يا رسول الله فقال: ان الجن يكثرون غشيان نسائهم في اول ليلة من الهلال وليلة النصف وفي اخر ليلة اما رأيت المجنون يصرع في اول ليلة من الهلال وليلة النصف وفي اخر ليلة اما رايت المجنون يصرع في اول الشهر وفي اخره وفي وسطه .

- الحمام وعلاقته بالجن -
*عن حمزه بن حمران قال: شكا رجل الى ابي جعفر (ع)فقال اخرجتنا الجن عن منازلنا فقال (ع): اجعلوا سقوف بيوتكم سبعة اذرع وا جعلواالحمام في اكناف الدار ، قال الرجل ففعلنا ذلك فما راينا شيئا نكرهه بعد ذلك. * عن ابي خديجة عن ابي عبد الله(ع) قال: ليس من بيت فيه حمام الا لم يصل اهل ذلك البيت افة من الجن ، ان سفهاء الجن يعبثون في البيت فيعبثون في الحمام ويتركون الانسان .

* عن ابن عباس قال: قال رسول الله (ص): اتخذوا الحمام المقاصيص في بيوتكم فانها تلهي الجن عن صبيانكم . * عن ابي سلمة قال ابو عبد الله (ع) الحمام طير من طيور الانبياء التي كانوا يمسكون في بيوتهم وليس من بيت فيه حمام الا لم يصل ذلك البيت افة من الجن حيث ان سفهاء الجن يعبثون بالبيت فيعبثون بالحمام ويدعون الناس ، قال: ورأيت في بيت ابي عبد الله (ع) حماماً لابنه اسماعيل .

- في اجزاء الجن -
* عن ابن محبون عمن ذكره عن ابي عبد الله(ع) قال: (الجن على ثلاثة اجزاء فجزء مع الملائكة وجزء يطيرون في الهواء وجزء كلاب وحيات) - في اصناف الجن - * عن ابي ثعلبه عن رسول الله(ص)قال: (الجن ثلاثة اصناف صنف لهم اجنحة يطيرون في الهواء وصنف حيات وكلاب وصنف يحلون يضعنون)

- في اجناس الجن -
* عن وهب انه سؤل عن الجن هل يأكلون ويشربون او يموتون او يتناكحون قال : هم اجناس اما خالص الجن فهم ريح لا ياكلون ولا يشربون ولا يموتون ولا يتوالدون ومنهم اجناس يأكلون ويشربون ويناكحون ويموتون وهي هذه التي منها السعالي والغول واشباه ذلك . - الكلاب وعلاقتها بالجن -
* عن سالم بن ابيي سلمة عن ابي عبد الله (ع) قال:(سئل عن الكلاب فقال كل كلب اسود بهيم وكل احمر بهيم وكل ابيض بهيم فذلك خلق من الكلاب من الجن وما كان ابلق فهو مسخ من الجن والانس ).
* عن ابي عبد الله (ع) قال: قال رسول الله (ص) : ( الكلاب من ضعفة الجن فأذا اكل احدهم الطعام وشيء منها بين يديه فليطعمه او ليطرده فان لها انفسش سوء ).

- في الاستنجاء -
* عن ليث المرادي عن ابي عبد الله (ع) قال: سألت عن استنجاء الرجل بالعظم اوالبعر او العود قال (ع): اما العظم والروث فطعام الجن وذلك مما اشترطوا على رسول الله (ص) فقال لا يصلح لشيء من ذلك .

- زينة الجن ( الحديد) -
* عن موسى بن اكيل النميري عن ابي عبد الله (ع) في الحديد انه حلية اهل النار - الى ان قال(ع) - وجعل الله الحديد في الدنيا زينة الجن والشياطين ، فحرم الرجل ان يلبسه في الصلاة الا ان يكون قبال عدو فلا بأس به قال : قلت فالرجل يكون في السفر معه السكين في خفه لا يستغني عنها او في سراويله مشدوداً والمفتاح يخشى إن وضعه ضاع او في وسط المنطقة من حديد قال: لا باس في السكين والمِنطقة للمسافر في وقت ضروره وكذلك المفتاح اذا خاف الضيعة والنسيان ولا بأس بالسيف وكل الة سلاح في الحرب وفي غير ذلك لا تجوز الصلاة في شيء من الحديد فانه نجس ممسوخ .

- في ذبائح الجن -
* نهى امير المؤمنين(ع) عن ذبائح الجن وهو ان يشتري الرجل الدار او ان يستخرج العين وما شابه ذلك فيذبح له ذبيحة للطيرة مخافة ان لم يفعل ان يصيبه شيء من الجن فابطل ذلك النبي (ص) ونهى عنه .

- الجن ومساعدتهم للضال -
* عن امير المؤمنين(ع) قال: ومن ضل منكم في سفر او خاف على نفسه فلينادي يا صالح اغثني فان في اخوانكم من الجن جنياً يسمى صالحاً يسيح في البلاد لمكانكم محتسباً نفسه لكم فاذا سمع الصوت اجاب وارشد الضال منكم وحبس دابتكم .

- فص الحديد الصيني وعلاقته بالجن -
* نقل السيد بن طاووس عن الامام الباقر(ع) في فص الحديد الصيني قال(ع): ان من اخذه معه وعليه نقشه معينه وتنقش في وقت معين من الشهر كان حرزاً لحامله من كل مكروه من الجن والانس والشيطان والسلطان وهوام الارض ومن كل مكروه .

- كلام الامام الحسين(ع)-
* قال المفيد باسناده الى ابي عبد الله الحسين(ع) لما سار ابو عبد الله (ع) من المدينة اتته افواج من مسلمي الجن - الى ان قال(ع)- واذا اقمت بمكاني فبماذا يبتلى هذا الخلق المتعوس وبما يختبرون ومن ذا سيكون ساكن حفرتي بكربلاء وقد اختارها الله تعالى وجعلها معقلا لشيعتنا ويكون لهم امانا في الدنيا والاخرة

. - عن دخولهم الجنة -
* سئل الامام ابو جعفر عن مؤمني الجن يدخلون الجنة؟ فقال(ع) لا ولكن لهم حضائر بين الجنة والنار يكون فيها مؤمنوا الجن وفساق الشيعة .

- ابليس .. هل هو من الجن ؟ -
* عن جميل بن دراج قال سألت ابا عبد الله (ع) اكان ابليس من الملائكة ام من الجن ؟ قال(ع) : كانت الملائكة ترى انه منها وكان الله يعلم انه ليس منها فلما امر بالسجود كان منه الذي كان .

- في قصة عفراء ودعاء ابليس -
* عن سهيل بن غزوان قال: سمعت ابا عبد الله (ع) يقول : ان امراة من الجن كان يقال لها عفراء كانت تنتاب النبي (ص) فتسمع من كلامه فتأتي صالحي الجن فيسلمون على يديها ، وانها فقدها النبي (ص) فسأل عنها جبرائيل فقال : انها زارت اختاً لها تحبها في الله ، فقال النبي(ص) طوبى للمتحابين في الله ان الله تبارك وتعالى خلق في الجنة عموداً من ياقوته حمراء عليه سبعون الف قصر في كل قصر سبعون الف غرفة خلقها الله عز وجل للمتحابين والمتزاورين في الله ، ثم قال : يا عفراء أي شيء رأيتِ قالت : رأيت عجائب كثيرة قال: فاعجب ما رايتِ قالت: رايت ابليس في البحر الاخضر على صخرة بيضاء ماداً يديه الى السماء وهو يقول الهي اذا بررت قسمك وادخلتني نار جهنم فأسالك بحق محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين الا خلصتني منها وحشرتني معهم ، فقلت يا حارث ما هذه الاسماء التي تدعوا بها ، قال لي رأيتها على ساق العرش من قبل ان يخلق الله ادم بسبعة الاف سنة فعلمت انهم اكرم الخلق على الله عز وجل فانا اسأل الله بحقهم ، فقال النبي (ص) : والله لو اقسم اهل الارض بهذه الاسماء لاجابهم . - في استراقهم السمع -
* عن الحسن بن ظريف عن معمر عن الرضا عن ابيه ( عليهم السلام ) قال: ان الجن كانوا يسترقون السمع قبل مبعث النبي (ص) فمنعت في اوان رسالته بالرجوم وانفضاض النجوم وبطلان الكهنه والسحرة .

- عن ابو الجن وعن نبي الجن -
* عن احمد بن عامر الطائي عن ابيه عن الرضا (ع) عن ابائه (ع)قال : سأل الشامي امير المؤمنين(ع) عن اسم ابي الجن فقال : شومان وهو الذي خلق من مارج من نار ، وسأله هل بعث الله نبياً الى الجن ؟ فقال(ع) نعم بعث الله اليهم نبياً يقال له يوسف فدعاهم الى الله عز وجل فقتلوه .



الموضوع من فكر السيد أبي عبد الله الحسين القطاني






0 التعليقات:

إرسال تعليق