Ads 468x60px

الخميس، 13 ديسمبر 2012

اسم السفياني ونسبه ومكان خروجه

اسم السفياني ونسبه ومكان خروجه





يخرج السفياني من بلاد الشام من الوادي اليابس . وكما هو مشهور فان التأريخ يعيد نفسه فكما كانت بلاد الشام مقر لأعداء الله ورسوله ووصي رسوله (أمير المؤمنين (ع))، فقد كانت مقر اللعين معاوية وابنه يزيد ، ولما كان السفياني حفيداً لهذه الزمرة الخبيثة وممثلاً لهم في عدائهم ووقوفهم بوجه الحق وهو امتداد لدولتهم المشئومة وذلك كما صرحت به الروايات (يخرج من حيث كان ملك إبائه) فان بقايا نسل أبو سفيان ومعاوية في بلاد الشام والجدير بالذكر إن بلاد الشام تشمل الأردن وسوريا وفلسطين ولبنان وجزء من الحجاز.
1- فعن الإمام أمير المؤمنين :( يخرج ابن أكلة الأكباد من الوادي اليابس وهو رجل ربعه وحش الوجه ضخم الهامة بوجهه اثر الجدري إذا رأيته حسبته اعور اسمه عثمان وأبوه عنبسة وهو من ولد أبي سفيان حتى يأتي ارض قرار ومعين فيستوي على منبرها)([1]) وقد بينت الرواية صفاته واسمه وان الاسم الموجود في الرواية (عنبسة) اسم قديم ومن المحتمل أن يكون هذا الاسم رمزي وليس الاسم الصحيح والله العالم .
2- وعن عبد الله بن أبي منصور قال سألت أبا عبد الله (ع) عن اسم السفياني فقال وما تصنع باسمه إذا ملك كور الشام الخمس دمشق وحمص وفلسطين والأردن وقنسرين فتوقعوا عند ذلك الفرج قلت يملك تسعة اشهر قال لا ولكن يملك ثمانية اشهر لا يزيد يوماً ([2]).
3- ( وعن لوائح السفا ريني أما السفياني فأسمه عروة واسم أبيه محمد وكنيته أبو عنبسة) ([3]) .
4- وسأل جماعة من أهل الكوفة أمير المؤمنين (ع) وهو يخطب من على منبر الكوفة عن اسم السفياني فقال (ع) : اسمه حرب بن عنبسة بن مرة بن كليب بن ساهمة بن زيد بن عثمان بن خالد وهو من نسل يزيد بن معاوية بن أبي سفيان ملعون في السماء والأرض ، اشر خلق الله تعالى والعنهم جداً وأكثرهم ظلماً ([4]) .
5- وعن أمير المؤمنين(ع) قال: ( يخرج من ناحية مدينة دمشق في واد يقال الوادي اليابس يخرج في سبعة نفر مع رجل منهم لواء معقود) ([5]).
6- وعن الحارث الهمداني عن أمير المؤمنين (ع) انه قال:( يخرج بالشام فينقاد له أهل الشام إلا طوائف من المقيمين على الحق ، يعصمهم الله من الخروج معه.. ([6]) .
7- وعن أبي جعفر الباقر(ع) انه قال :( قال أمير المؤمنين (ع): إذا اختلف الرمحان بالشام لم تنجل إلا عن أية من آيات الله قيل : وما هي يا أمير المؤمنين؟ قال: رجفة –إلى إن قال- فإذا كان ذلك خرج ابن أكلة الأكباد من الوادي اليابس حتى يستوي على منبر دمشق ، فإذا كان ذلك فانتظروا خروج المهدي (ع))([7]) .
8- وعن الإمام علي بن الحسين (ع): ( ثم يخرج السفياني الملعون من الوأد اليابس وهو من ولد عتبة بن أبي سفيان)([8])
وهنا عدة نتائج :
النتيجة الأولى : إن اسم السفياني كما في الروايات ( عثمان بن عنبسة أو عروة بن محمد أو حرب بن عنبسة ) والحقيقة إن كل هذه الأسماء هي أسماء رمزية وليست الاسم الحقيقي للسفياني الملعون فهذه الأسماء كلها كما ترى أسماء قديمة لم يعد يستعملها الناس في زماننا هذا والذي يظهر أيضا من الرواية عن عبد الله بن أبي منصور عندما سأل الصادق (ع) عن اسم السفياني فان الإمام (ع) قال له ما تصنع باسمه وهذه إشارة من الإمام المعصوم بان اسم السفياني لا يفيد في التعرف على هذه الشخصية بل إن من أراد التعرف على هذا الطاغية عليه إن يعرف صفاته ونسبه وكيفية خروجه ومقدار ملكه ، وإلا فانه حتى لو ورد اسمه الصريح في الروايات لم يكن كافياً للتعرف عليه لان الأسماء كما هو معروف غالباً ما تكون متشابهة لكثرتها .
النتيجة الثانية : إن خروج السفياني من بلاد الشام وتحديداً من الوادي اليابس إما الروايات التي تحدثت عن خروجه من دمشق فهي لا تتحدث عن بداية ظهوره وولادته فأن هناك عدة معاني يجب ملاحظتها . حيث أن هناك فرقاً بين محل ولادة الشخص وبين ظهور أمره وحركته وبين خروجه فأن خروجه من دمشق يعني الخروج العسكري والقيام بالأعمال العسكرية ولو رجعنا إلى الروايات التي تذكر ذلك لتبين لنا واضحاً ففي الرواية الخامسة إن أمير المؤمنين (ع) يتحدث عن الخروج العسكري بدليل لواء معقود ولا يعقد اللواء إلا في الحرب . وفي الرواية السابعة يتضح لنا جلياً إن السفياني يخرج من الوادي اليابس ويتجه إلى دمشق أذن فان ظهور السفياني يكون من الوادي اليابس وأما خروجه العسكري فيكون من دمشق .
النتيجة الثالثة : الذي يظهر من الروايات إن نسب السفياني يعود إلى أبي سفيان وبني أمية لعنهم الله وهذا ما اتفقت عليه الروايات وأكدته ولا اختلاف فيه والمعروف والشائع اليوم إن بقايا نسل أبو سفيان في بلاد الشام كسوريا والأردن وفلسطين.


[1] - بحار الانوار ج52ص205ح36 .

[2]- بحار الأنوار ج52.

-[3] الامام المهدي عند أهل السنة ج2.

[4]- الزام الناصب ج2 ص169.

[5]- عقد الدرر.

[6]- غيبة النعماني .

-[7] غيبة النعماني .

[8]- غيبة الطوسي .







الكاتب: خادم الزهراء 

0 التعليقات:

إرسال تعليق