Ads 468x60px

السبت، 29 ديسمبر 2012

تفسير سورة الهمزة

تفسير سورة الهمزة





تفسير سورة الهمزة



تفسير سورة الهمزة


تفسير سورة الهمزة


فضلها

1- ابن بابويه: بإسناده ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله ، قال: «من قرأ (وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ) في فرائضه ، أبعد الله عنه الفقر ، وجلب عليه الرزق ، ويدفع عنه ميتة السوء».

2- ومن (خواص القرآن): روي عن النبي (صلى الله عليه وآله) أنه قال: «من قرأ هذه السورة كان له من الأجر بعدد من استهزأ بمحمد وأصحابه ، وإن قرئت على العين نفعتها».

3- وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): «من قرأها وكتبها لعين وجعة ، تعافى بإذن الله تعالى».

4- وقال الصادق (عليه السلام): «إذا قرئت على من به عين ، زالت عنه العين بقدرة الله تعالى».


قوله تعالى:
(بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ - إلى قوله تعالى- فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ 1- 9)


1- محمد بن العباس ، قال: حدثنا أحمد بن محمد النوفلي ، عن محمد بن عبد الله بن مهران ، عن محمد بن خالد البرقي ، عن محمد بن سليمان الديلمي ، عن أبيه سليمان ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): ما معنى قوله عز وجل: (وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ)؟ قال: «الذين همزوا آل محمد حقهم ولمزوهم ، وجلسوا مجلسا كان آل محمد أحق به منهم».

2- علي بن إبراهيم: في معنى السورة ، قوله: (وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ) ، قال: الذي يغمز الناس ، ويستحقر الفقراء ، وقوله: (لُمَزَةٍ) الذي يلوي عنقه ورأسه ويغضب إذا رأى فقيرا وسائلا ، وقوله: (الَّذِي جَمَعَ مالًا وَعَدَّدَهُ) ، قال: أعده ووضعه (يَحْسَبُ أَنَّ مالَهُ أَخْلَدَهُ) قال: [يحسب أن ماله يخلده‏] ويبقيه ، ثم قال: (كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ) والحطمة: النار [التي‏] تحطم كل شي‏ء.
ثم قال: (وَما أَدْراكَ) يا محمد (مَا الْحُطَمَةُ نارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ) ، قال: تلتهب على الفؤاد ، قال أبو ذر (رضي الله عنه): بشر المتكبرين بكي في الصدور ، وسحب على الظهور ، قوله: (إِنَّها عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ) ، قال: مطبقة (فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ) ، قال: إذا مدت العمد عليهم أكلت والله الجلود.

3- الطبرسي: روي العياشي بإسناده ، عن محمد بن النعمان الأحول ، عن حمران بن أعين ، عن أبي جعفر (عليه السلام) ، قال: «إن الكفار والمشركين يعيرون أهل التوحيد في النار ، ويقولون: ما نرى توحيدكم أغنى‏ عنكم شيئا ، وما نحن وأنتم إلا سواء ، قال: فيأنف [لهم‏] الرب تعالى ، فيقول للملائكة: اشفعوا ، فيشفعون لمن شاء الله ، ثم يقول للنبيين: اشفعوا ، فيشفعون لمن يشاء ، ثم يقول للمؤمنين: اشفعوا ، فيشفعون لمن شاء ، ويقول الله: أنا أرحم الراحمين ، اخرجوا برحمتي ، فيخرجون كما يخرج الفراش» قال: ثم قال أبو جعفر (عليه السلام): «مدت العمد ، وأوصدت عليهم ، وكان والله الخلود».

4- كتاب (صفة الجنة والنار): عن سعيد بن جناح ، قال: حدثني عوف بن عبد الله الأزدي ، عن جابر بن يزيد الجعفي ، عن أبي جعفر (عليه السلام)- في حديث طويل يذكر فيه صفة أهل النار- إلى أن قال (عليه السلام) فيه: «ثم يعلق على كل غصن من الزقوم سبعون ألف رجل ، ما ينحني ولا ينكسر ، فتدخل النار من أدبارهم ، فتطلع على الأفئدة ، تقلص الشفاه ، ويطير الجنان ، وتنضج الجلود ، وتذوب الشحوم ، ويغضب الحي القيوم فيقول:
يا مالك ، قل لهم: ذوقوا ، فلن نزيدكم إلا عذابا. يا مالك ، سعر سعر ، قد اشتد غضبي على من شتمني على عرشي ، واستخف بحقي ، وأنا الملك الجبار.
فينادي مالك: يا أهل الضلال والاستكبار والنعمة في دار الدنيا ، كيف تجدون مس سقر؟ قال: فيقولون: قد أنضجت قلوبنا ، وأكلت لحومنا ، وحطمت عظامنا ، فليس لنا مستغيث ، ولا لنا معين. قال: فيقول مالك: وعزة ربي ، لا أزيدكم إلا عذابا. فيقولون: إن عذبنا ربنا لم يظلمنا شيئا. قال: فيقول مالك: (فَاعْتَرَفُوا بِذَنْبِهِمْ فَسُحْقاً لِأَصْحابِ السَّعِيرِ) يعني بعدا لأصحاب السعير.
ثم يغضب الجبار فيقول: يا مالك ، سعر سعر ، فيغضب مالك ، فيبعث عليهم سحابة سوداء تظل أهل النار كلهم ، ثم يناديهم فيسمعها أولهم وآخرهم وأقصاهم وأدناهم فيقول: ماذا تريدون أن أمطركم؟ فيقولون: الماء البارد ، وا عطشاه وأطول هواناه ، فيمطرهم حجارة وكلاليب وخطاطيف وغسلينا وديدانا من نار ، فتنضج وجوههم وجباههم ، وتعمى أبصارهم ، وتحطم عظامهم ، فعند ذلك ينادون: وا ثبوراه ، فإذا بقيت العظام عواري [من اللحوم‏] اشتد غضب الله فيقول: يا مالك ، اسجرها عليهم كالحطب في النار. ثم تضرب أمواجها أرواحهم سبعين خريفا في النار ، ثم تطبق عليهم أبوابها من الباب إلى الباب مسيرة خمسمائة عام ، وغلظ الباب [مسيرة] مائة عام ، ثم يجعل كل رجل منهم في ثلاث توابيت من حديد [من نار] بعضها في بعض ، فلا يسمع لهم كلام أبدا ، إلا أن لهم فيها شهيق كشهيق البغال ونهيق كنهيق الحمار ، وعواء كعواء الكلاب ، صم بكم عمي فليس لهم فيها كلام إلا أنين ، فتطبق عليهم أبوابها ، وتسد عليهم عمدها ، فلا يدخل عليهم روح ، ولا يخرج منهم الغم أبدا ، وهي عليهم مؤصدة- يعني مطبقة- ليس لهم من الملائكة شافعون ، ولا من أهل الجنة صديق حميم ، وينساهم الرب ، ويمحو ذكرهم من قلوب العباد ، فلا يذكرون أبدا ، فنعوذ بالله العظيم العفو الرحمن الرحيم [من النار وما فيها ، ومن كل عمل يقرب من النار ، إنه غفور رحيم جواد كريم»].






الموضوع الأصلي: تفسير سورة الهمزة 

0 التعليقات:

إرسال تعليق