Ads 468x60px

الخميس، 30 أغسطس 2012

علم التوسم بين الحقيقة والخيال


علم التوسم بين الحقيقة والخيال


التوسم الحقيقة والخيال

الكثير من الناس في الواقع لا يؤمنون ببعض العلوم خاصة العلوم الغريبة منها الا بعد ان تثبت تلك العلوم صحتها وجدارتها وتصبح معروفة لدى الناس فأن الناس كما جاء في المقولة الشهيرة اعداء ما جهلوا ومن هذه العلوم علم
التوسم الذي يعتبر من العلوم الغريبة التي اختص بها الانبياء عليهم وعلى نبينا افضل الصلاة والسلام والاوصياء (ع) والصحابة الاولياء (رض) ولأثبات صحة هذا العلوم سأقوم بذكر الادلة عليه من القرأن والسنة الشريفة ولكن وقبل الخوض في ذلك لابد من معرفة معنى التوسم اولاً ثم نخوض انشاء الله عز وجل في حجية هذا العلم او عدمها .
فالتوسم في الغة التثبت والتفكر تفعل مأخوذة من الوسم وهو التأثير بحديدة في جلد البعير او البقر وقيل اصله الاستسقاء التعرف يقال توسمت اي تعرفت مستسقياً وجوه التعرف بها على المطلوب يقال توسمت فيه الخير اذا رايت ميسم ذلك فيه ومنه قول عبد الله بن رواحة للنبي (ص) :
اني توسمت فيك الخير اعرفه
ثم والله يعلم اني ثابت البصر
وقال ثعلب الواسم الناظر اليك من فرقك الى قدميك واصل التوسم التثبت والتفكر ماخوذ من الوسم وهو التأثير بحديدة البعير وغيره ، وذلك يكون بجودة القريعة وحدة الناظر وصفاء الفكر ، وزاد غيره وتفريغ القلب من حشو الدنيا وتطهر من ادناس المعاصي وكدورة الاخلاق وفضول الدنيا ، روى نهشل عن ابن عباس للمتوسمين قال : لاهل الصلاح والخير ، وزعمت الصوفية انها كرامة وقيل بل هي استدلالات بالعلامات . اما التوسم في الاصطلاح فمعناه النظر في السمات الظاهرية في جسم الانسان او غيره والنظر لما وقع من الحوادث ومطابقتها مع ما يمثلها في عالم الملكوت ومعرفة النتيجة التي تدل عليها تلك السمات وتلك الحوادث وبمعنى اخر ان التوسم هو الربط بين عالم الملك والملكوت لما يقع من الاحداث وغرها لمعرفة النتائج التي تؤول اليها او هو النظر في الظاهر لمعرفة الباطن ، وقد عرف التوسم في اللغة عند العرب منذ القدم .
قال الشاعر :
او كلما وردت عكاظً قبيلة
ثم بعثوا الى عريفهم يتوسمُ
وقال زهير :
وفيهن ملهى للصديق ومنظر
ثم انيق لعين الناظر المتوسم
اما حجية هذا العلم فقد ذكرها القران الكريم والسنة الشريفة .
الادلة على علم التوسم من القران الكريم
الدليل القرأني على السيماء وعلم التوسم :- ، ان الدليل القرأني ليس هذا الدليل الوحيد انما هناك ادلة كثيرة غيرها ، لكن المعتاد بالبحوث الاسلامية تقديم الدليل الافضل والاقوى ولا افضل من كلام الله كلام، ولا اقوى من دليل القرأن دليل . وقديما قيل ( اذا جاء نهر الله بطل نهر معقل ) وقد دلت الكثير من الايات الكريمة على السيماء وعلم التوسم:
1- {ان في ذلك لأيات للمتوسمين} وقد اجمع اهل التفسير على ان هذه الاية تدل على التوسم ، سواء كانوا من السنة او الشيعة حيث ان ظاهر القرأن حجة . قالوا ان هناك متوسمين أي يعرفون الصالح من الطالح عن طريق التوسم أي في علامات ظاهرة بل لا يُقتَصَر على ذلك انما هو اعم منه . والمتوسمين هم من لديهم ملكة التوسم ، وهي ليست لكل احد انما هي خاصة . وقد وردت احاديث تدل على ان المتوسمين هم اهل البيت خاصة ومن دخل فيهم مثل سلمان المحمدي حينما قال رسول الله (ص)(( سلمان منا اهل البيت ))
2- {الفقراء الذين احصروا في سبيل الله لا يستطيعون ضرباً في الارض يحسبهم الجاهل اغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس الحافاً وما تنفقوا من شيء فأن الله به عليم }البقرة 273. ان هذه الاية نزلت في اهل الصفة الذين كان عددهم نحو( 400) تقريباً وملخصاً- ان هناك فقراء يحسبهم الجاهل اغنياء من التعفف لأنهم لا يسئلون الناس الحافا . أي ربما لا يسئلون الناس اصلاً بدليل لوكانوا يسئلون الناس لعرفهم الجاهل بأنهم فقراء اذن أنهم لا يسئلون الناس مطلقاً سواء كان الحاف ام بغير الحاف لكن رسول الله (ص) كان يعرفهم بسيماهم بأنهم فقراء . بدليل الاية القرانية السالفة الذكر ومما يؤكد ذلك ان هؤلاء الفقراء نتيجة التعفف اصبح الجاهل يقول عنهم اغنياء لأنهم ربما يلبسون ملابس جيدة نظيفة غير دالة على فقرهم لكن الرسول الكريم ينظر الى سيماهم الخاصة ويعرف انهم فقراء . اذن ان هذه الاية فيها دلالة صريحة على التوسم.
3- {زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والانعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب } ال عمران 14 ان هذه الاية الكريمة اشارت الى حب الشهوات التي يقترفها الانسان ومن ضمن هذه الامور هي الخيل لكن ليس كل الخيل انما (( الخيل المسومة )) أي التي عليها سيماء الاصالة ، حيث ان العرب يحبون الخيل الاصيلة لان لها صفات حميدة فهي لا تترك صاحبها حتى اثناء القتال ، والمهم في هذا المقام هو ان هذه الخيل لها سيماء يعرفها ارباب الخيل واهل الاختصاص وان كان اكثر العرب سابقاً يعلمون هذه السيماء ، لكن الان جهل اكثرهم بها نتيجة قلة الاحتياج الى الخيل والابتعاد عن حياة الصحراء والبادية . اذن هناك سيماء تدل على الخيل الاصيلة التي تعطي جمال وروعة للخيل ، فلماذا ذكر الله سبحانه وتعالى بالملازمة اذ ان هناك من يتوسم أي يعرف السيماء وكلاهما معناها التوسم ، اذا ان علم التوسم علم قائم بذاته وثابت بدلالاته.
4- { وبينهما حجاب وعلى الاعراف رجال يعرفون كلا بسيماهم ونادوا اصحاب الجنة ان سلام عليكم لم يدخلوها وهو يطمعون } الاعراف 46 .. { ونادى اصحاب الاعراف رجالاً يعرفون بسيماهم قالوا ما اغنى عنكم جمعكم وما كنتم تستكبرون } الاعراف 48.
في هذه الايتين ذكر رجال على الاعراف وهو مكان بين الجنة والنار يوم القيامة والحساب يقفون عليه يعرفون الصالح من الطالح عن طريق السيماء والتوسم كما قال تعالى { يعرفون كلاً بسيماهم } وهؤلاء الرجال يعرفون كل الناس عن طريق السيماء فيعرفون اهل الجنة بسيماء الصالحين و اهل النار بسيماء العصاة . وقد ورد في الحديث عن الاصبغ بن نباتة قال : كنت جالساً مع علي (ع) فأتاة ابن الكوا فسأله عن هذه الاية فقال: ويحك يا ابن الكوا نحن نقف يوم القيامة بين الجنة والنار فمن ينصرنا عرفناه بسيماه فأدخلناه الجنة ، ومن ابغضنا عرفناه بسيماه فادخلناه النار . اذا ان هذه الايتين تدلان على علم التوسم ومعرفة الناس بالسيماء.
5- قال تعالى{ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول والله يعلم اعمالكم } محمد 30 ، ان هذه الاية تتحدث عن المنافقين وكيفية معرفتهم من قبل الرسول الكريم (ص) ولو شاء الله لأراهم للرسول الكريم (ص) ولعرفه بهم . وقد نص القرأن على ان من الممكن للرسول (ص) ان يعرفهم عن طريق التوسم والسيماء بدليل قوله تعالى { فلعرفتهم بسيماهم } اذاً ان للمنافقين سيماء تدل عليهم والدليل على ان الاية تتكلم عن المنافقين من خلال سياق الايات التي قبلها وبعدها .ان الاية التي قبلها تؤكد على ان في قلوبهم مرض وعندهم ضغائن وهذه من صفات المنافقين ، قال تعالى {ام حسب الذين في قلوبهم مرض ان لن يخرج الله اضغانهم * ولو نشاء لأريناكهم ......} اما التي بعدها {ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلوا اخباركم } والامتحان والابتلاء بين المسلمين وعليهم كما هو واضح . اذا فان للمنافقين سيماء ، والرسول (ص) يمكن ان يعرفهم بسيماهم . وبالاخير ان هذه الاية تدل على التوسم.
6- قال تعالى{محمد رسول الله والذين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً سيماهم في وجوههم من اثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الانجيل كزرع اخرج شطئه فأزره فأستغلظ ......} الفتح29.
ففي هذه الاية دلالة صريحة على ان الرسول واصحابه المنتجبين الاخيار لهم مواصفات وسيماء تدل عليهم ولهم سيماء خاصة هي سيماء الصالحين المناصرين لله ورسوله وعن طريق هذه السيماء يعرف صدق الدعوة وصدق الداعي .حيث ان بعض علماء بني اسرائيل من النصارى ايضاً كانوا يعرفون النبي (ص) واصحابه عن طريق السيماء التي ذكرت عندهم في التوراة والانجيل لكنهم كتموها ولم يبثوها بين الناس بل اكثر من ذلك فعلوا فقد كذبوا من له سيماء الصالحين وسيماء النبي الامين (ص). اذا ان للرسول (ص) سيماء تدل عليه ، ولاصحابه سيماء في وجوههم تدل عليهم نتيجة كثرة السجود وليس المقصود من( اثر السجود ) هو الاثر الذي في الجبهة ،وذلك لان الكثير من المنافقين سود الجباه . انما المقصود دلالات وسمات وسيماء وعلامات خاصة يعرفون بها . لذلك قال الصادق (ع) {سيماهم في وجوههم من اثر السجود } هو السهر في الليل. لما يترك من سيماء في الوجه يعرفها المتوسم.
7- قال تعالى{يعرف المجرمون بسيماهم فيؤخذ بالنواصي والاقدام } الرحمن 41. يقرر الله سبحانه وتعالى ان للمجرمين سيماء تدل عليهم وعن طريق هذه السيماء سوف يعرف المعاقب المجرمين من هم لكي يعاقبهم على اجرامهم سواء كان المعاقب الملائكة او المهدي(ع) . حيث ان الروايات دلت على ان الاية تدل على ان المعرفة تكون للمهدي عن طريق السيماء . فعن معاوية الدهني عن الصادق (ع) في قول الله تبارك وتعالى { يعرف المجرمون بسيماهم فيؤخذوا بالنواصي والاقدام }فقال: يا معاوية ما يقولون في هذا ؟ قلت : يزعمون ان الله تبارك وتعالى { يعرف المجرمون بسيماهم } في القيامة فيأمر لهم فيؤخذ بنواصيهم واقدامهم ويلقون في النار . فقال لي : فكيف يحتاج تبارك وتعالى الى معرفة خلق انشأهم وهو خلقهم ؟ فقال: جعلت فداك وما ذاك ؟ قال : ذلك لو قام القائم اعطاه الله السيماء فيأمر بالكافر فيؤخذ بنواصيهم واقدامهم ثم يخبط بالسيف خبطاً. ومما يدل على ان المقصود من المعرفة للقائم (ع) هو اما ان تكون المعرفة في الاية لله او للملائكة او للقائم (ع) فعلى الامر الاول أي لله فهناك اشكالات:-
1) ان المعرفة لا تطلق على الله سبحانه لأنه يعلم ويقال عنه عالم وليس يقال عنه عارف لأن المعرفة يسبقها الجهل على عكس العلم.
2) ان الله سبحانه وتعالى غني عن السيماء حيث انه يعلم خائنة الاعين وماتخفي الصدور . وأما ان كان المقصود من المعرفة في {يُعرف} هم الملائكة . اقول ان الملائكة ليس هم المُحاسِبين انما الحساب يوم القيامة بيد الله سبحانه وتعالى ولا يكون عن طريق علامات او دلالات انما كل شيء حاضر عنده { ووجدوا ما عملوا حاضراً عند ربهم } وكذلك { يوم تشهد عليهم ايديهم وارجلهم } اذن ان الملائكة ليس لهم ان يحاسبوا من تلقاء انفسهم حتى عن طريق السيماء انما هم مامورون . قال تعالى { بل عباد مكرمون يفعلون ما يؤمرون } اذن ثبت ان الذي يعرف المجرمين بسيماهم هو المهدي (ع) في وقت خروجه.
8- {تعرف في وجوههم نظرة النعيم } المطففين 24. في هذه الاية الكريمة بين الله سبحانه وتعالى بأن الابرار في نعيم ونتيجة هذا النعيم ترى في وجوههم نظرة طلقة وعليها سيماءالنعيم وملامح تدل على انهم من اهل الجنة وليس المقصود نظرة النعيم ما موجود الان عند المترفين من علماء السوء واعوانهم فنتيجة الترف ترى وجوههم بيض ووجناتهم حمراء ولهم وجوه كوجوه النساء الجميلات والجهل يدفع الناس الى القول بأن وجوههم رحمانية حتى ان هناك مثل دارج يقول (وجهه كوجه سيد ) وهذا ليس من النعيم الذي وصفه الله سبحانه وتعالى ولا يعقل ان يكون النعيم الذي يعنيه الله باموال الفقراء والمساكين . واخيراً تبين ان هذا دل عليه القرأن وهو علم صحيح . وأهم الاستنتاجات من هذه الايات امور:
1- ان هناك متوسمون هم اهل البيت(ع) ومن دخل معهم مثل سلمان(رض) كما قالالباقر (ع) ( ان سلمان كان من المتوسمين ) وبعض الصحابة وان هذا العلم من مختصات المهدي (ع) واصحابه.
2- ان هناك سيماء للفقراء كما دلت عليه الاية الكريمة { للفقراء الذين احصروا - الى قوله تعالى - تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس الحافاً.
3- ان الخيل لها سمات وعليها علامات تدل على اصالتها وان اكثر الناس يرغبون الخيل المسومة أي التي عليها سيماء الجمال والاصالة.
4- ان لأهل الجنة سيماء خاصة بهم تدل عليه وان لأهل النار سيماء خاصة تدل عليهم ايضاً والتي يعرفها اهل الاعراف الوارد ذكرهم في الاية الكريمة.
5- ان للمنافقين سيماء خاصة تدل عليهم مصداق قوله تعالى { ولو شئنا لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم}.
6- ان للرسول الكريم(ص) واصحابه المنتجبين سيماء خاصة تدل عليهم ذكرت في التوراة والانجيل.
7- ان القائم (ع) هو الذي يعرف المجرمين بسيماهم فيأخذ بالنواصي والاقدام . وان للمجرمين سيماء خاصة تدل عليهم هي غير سيماء المنافقين او الكافرين انما هي سيماء تدل على الاجرام.
8- ان الذين عليهم نظرة النعيم ليس هم المترفين الذين يسرقون اموال الايتام وألارامل.
الادلة على علم التوسم من السنة الشريفة
وتنقسم الادلة من السنة الشريفة الى قسمين ..
1- الادلة على علم التوسم عن طريق اهل السنة :
عن ثابت عن انس بن مالك قال : قال النبي (ص) : ( ان لله عباداً يعرفون الناس بالتوسم ) وعن ابي سعيد الخدري قال : قال رسول الله (ص) : ( اتقوا فراسة المؤمن فأنه ينظر بنور الله ثم قرأ (( ان في ذلك لأيات للمتوسمين )) ) قال مقاتل وابن زيد للمتوسمين للمتفكرين ، وقال الضحاك للناظرين .
ولأهل العلم والفضل في الفراسة اخبار وحكايات معروفة ، اخرج البهيقي من طريق المزني قال : كنت مع الشافعي في الجامع اذ دخل رجل يدور على النيام قال الشافعي للربيع قم فقل له ذهب لك عبد اسود مصاب بأحدى عينيه قال الربيع فقمت فقلت له فقال نعم فقلت تعال فجاء الى الشافعي فقال اين عبدي فقال مرتجده في الحبس فذهب الرجل فوجده في الحبس قال المزني : فقلت له اخبرنا فقد حيرتنا فقال نعم رأيت رجلاً دخل من باب المسجد يدور بين النيام فقلت يطلب هارباً ورايت يجيء الى السودان دون البيض فقلت هرب عبد له اسود ورأيت يجيء الى مايلي العين اليسرى فقلت مصاب باحدى عينيه قلت فما يدريك انه في الحبس قال الحديث في العبيد ان جاعوا سرقوا وان شبعوا زنوا فتأملته انه فعل احدهما فكان ذلك . (فيض القدير )
رواه الطبراني وابو نعيم والعسكري عن ثوبان رفع بلفظ احذروا دعوة المسلم وفراسته فأنه ينظر بنور الله وينظر بتوفيق الله ، ورواه العسكري عن ابي الدرداء موقوفا بلفظ اتقوا فراسة العلماء فأنهم ينظرون بنور الله انه شيء يقذفه الله في قلوبهم وعلى السنتهم ، ورواه الدليلي عن ابي الدرداء بلفظ اتقوا فراسة العلماء فوالله انه لحق يقذفه الله في قلوبهم ويجعله على ابصارهم وطرقه كلها كمال وبعضها متماسك ، وفي مستدرك الحاكم عن عروة مرسلاً ان النبي (ص) قال : ان لكل قوم فراسة وانما يعرفها الاشراف ( كشف الخفاء ) .
علم الفراسة : عدة صاحب مفتاح السعادة من فروع العلم الطبيعي وقال وهو علم يعرف فيه اخلاق الناس من احوالهم الظاهرة من الالوان والاشكال والاعضاء وبالجملة الاستدلال بالخلق الظاهر على الخلق الباطن وموضوعه ومتقوله ظاهران ومن الكتب المؤلفة فيه كتاب الامام الرازي خلاصة كتاب ارسطو مع زيادات مهمة ولاقليميون كتاب في الفراسة يختص بالنسوان وكتاب السياسة لمحمد بن الصوفي مختصر مفيد في هذا العلم كفى بهذا العلم شرحا قوله تعالى (( ان في ذلك لايات للمتوسمين )) وقوله تعالى (( تعرفهم بسيماهم )) وقوله (ص) : ( اتقوا فراسة المؤمن ) .
( التفرس ان يركض قلبه فارساً بنور الله تعالى الى امر لم يكن بعد فيدركه مثل ما ادركه ) واذا امتلأ القلب من نور الله تعالى نظرت عينا قلبه بنوره فأبصر في صدره ما لا يعاظ به وحقاً فالفراسة من الله تعالى لعبده كائنة وبنور الله القلب وذلك ان على الاشياء دلائل وسمات وقد وسم الله تعالى خلقه بنور تدرك به تلك السمات حتى يدرك مالم يأت بعد وعن ابن عمر (رض) قال ما حير محمد شيئاً قط فتكلم به الا كان . وقال النبي (ص) ان لله عباداً يعرفون الناس بالتوسم ، وقال قوله تعالى (( ان في ذلك لأيات للمتوسمين )) قال المتفرسين . فالتوسم مأخوذ من السمة وهو ان يعرف سمات الله تعالى وعلائمه في الامور ( نوادر الاصول من احاديث الرسول ) .
× الادلة على علم التوسم عند الشيعة
أ - جاء في الحديث الشريف عن رسول الله (ص) انه قال : ( ان لله عباداً يعرفون الناس بالتوسم ثم قرأ (( ان في ذلك لايات للمتوسمين..)).
ب - وعن جعفر بن محمد(ع) انه قال : ( نحن المتوسمون والسبيل فينا مقيم والسبيل طريق الجنة )مجمع البيان ج3 ص342.
جـ - وعن عبد الجبار بن كثير التميمي اليماني ، قال سمعت محمد بن حرب الهلالي ، امير المدينة يقول سألت جعفر بن محمد فقلت له يابن رسول الله في نفسي مسألة اريد ان اسالك عنها ، وقال ان شئت اخبرتك بمسألتك قبل ان تسألني وان شئت قل ، قال قلت له يابن رسول الله وباي شيء تعرف ما في نفسي قبل سؤالي ؟ قال : بالتوسم والتفرس : اما سمعت قول الله عز وجل (( ان في ذلك لايات للمتوسمين )) وقول رسول الله (ص) اتقوا فراسة المؤمن فأنه ينظر بنور الله .....) البرهان ج3 ص350.
د - عن الامام الصادق (ع) قال : ( اذا قام قائم ال محمد (ص) حكم بين الناس بحكم داود (ع) لا يحتاج الى بينة ، يلهمه الله تعالى فيحكم بعلمه ويخبر كل قوم بما استنبطوه ، ويعرف وليه من عدوه بالتوسم ) الارشاد ص365.
هـ - وعن الامام الباقر (ع) قال : ( كأني انظر الى القائم (ع) واصحابه في نجف الكوفة كأن على رؤوسهم الطير فنيت ازوادهم وخلقت ثيابهم متنكبين قسيهم ، قد اثر السجود بجباههم ، ليوث بالنهار رهبان بالليل كأن قلوبهم زبر الحديد يعطي الرجل منهم قوة اربعين رجلاً ويعطيهم صاحبهم التوسم لا يقتل احد منهم الا كافراً او منافقاً ) منتخب الانوار المضيئة ص195.
و - وعن عبد الرحمن ابن اعين قال سمعت ابا جعفر (ع) يقول :( كان سلمان من المتوسمين ) نفس الرحمن في فضائل سلمان ص367.
وربما احد يشكل ويقول : ان بعض الناس عندهم توسم بشيء خاص ويعرفون اشياء عن الناس عن طريق بعض السيماء لكن لا يعلمون ان هذه الحالة هي توسم ؟ اقول ان المقصود انما هو التوسم الكلي العام لا الجزئي الخاص حيث ان اهل البيت عندهم كل التوسم اما بعض الناس فعندهم شيء من التوسم.
× التوسم عند نوح(ع)
جاء في الحديث :( لما حسر الماء عن عظام الموتى فرأى ذلك نوح (ع) فجزع جزعاً شديداً فأغتم بذلك فأوحى الله اليه ان كل العنب الاسود ليذهب غمك ) قصص الانبياء ص83. لأن العنب الاسود بعلم التوسم يذهب الهم.
×التوسم عند ابراهيم (ع)
قال ابن عباس انه لما اتى ابراهيم بأسماعيل وهاجر فوضعهما بمكة واتت على ذلك مدة ونزلها الجرهميون وتزوج اسماعيل منهم وماتت هاجر فأذنت له وشرطت عليه ان لا ينزل فقدم ابراهيم (ع) وقد ماتت هاجر فذهب الى بيت اسماعيل فقال لامرأته اين صاحبك فقالت ذهب يتصيد وكان اسماعيل (ع) يخرج من الحرم فيتصيد ثم يرجع فقال لها ابراهيم هل عندك ضيافة قالت ما عندي شيء فقال لها ابراهيم (ع) اذا جاء زوجك فأقرأيه السلام وقولي له فليغير عتبة بابه وذهب ابراهيم (ع) فلما جاء اسماعيل (ع) وجد ريح ابيه فقال لأمرأته هل جأءك احد قالت جاءني شيخ صفته كذا وكذا كالمستخفة بشأنه قال فما قال لك قالت قال لي اقرأي زوجك السلام وقولي فليغير عتبة بابه فطلقها وتزوج بأخرى فلبث ابراهيم ما شاء الله ثم استأذن سارة ان يزور اسماعيل فقال لأمراته اين صاحبك فقالت ذهب يتصيد وهو يجيء الان ان شاء الله فأنزل يرحمك الله قال لها هل عندك ضيافة قالت نعم فجأءت باللبن واللحم ودعا لها بالبركة فلو جاءت يومئذ بخبز بر او شعير او تمر لكان اكثر ارض الله براً او تمرا او شعيرا فقالت له انزل حتى اغسل راسك فلم ينزل فجاءت بالمقام فوضع قدمه عليه فبقي اثر قدمه عليه فغسلت شق رأسه الايسر فقال لها اذا جاء زوجك فأقرأيه السلام وقولي له لقد استقامت عتبة بابك فلما جاء اسماعيل وجد رائحة ابيه فقال لامراته هل جاءك احد قالت نعم شيخ من احسن الناس وجهاً واطيبهم ريحاً وقال لي كذا وكذا وغسلت رأسه وهذا موضع قدميه على المقام قال لها اسماعيل ذلك ابراهيم (ع) . قصص الانبياء ص120- فعتبت الباب تشير بالتوسم على الزوجة.
× التوسم عند الخضر وموسى (عليهما السلام )
ان موسى (ع) لما رجع من الخضر (ع) الى قومه سأله اخوه هارون (ع) عما شاهد من عجائب البحر فقا ل التقينا انا والخضر على شاطيء البحر اذ سقط بين ايدينا طائر اخذ في منقاره قطرة ورمى بها نحو المشرق واخذ ثانية ورماها في المغرب واخذ ثالثة ورمى بها نحو السماء ورابعة رماها الى الارض ثم اخذ خامسة وعاد القاها في البحر فبهتنا لذلك . فسألت الخضر (ع) عن ذلك فلم يجب فاذا نحن بصياد يصطاد فنظر الينا وقال ما ل اراكما في فكر وتعجب من الطائر قلنا هو ذلك قال انا رجل صياد قد علمت وانتما نبيان ما تعلمان قلنا ما نعلم الا ما علمنا الله قال هذا طائر في البحر يسمى مسلم لأنه اذا صاح يقول في صياحه مسلم فأشار برمي الماء من منقاره الى السماء والارض والمشرق والمغرب الى انه يبعث نبي بعدكما يملأ امته المشرق والمغرب ويصعد الى السماء ويدفن في الارض واما رميه الماء في البحر يقول ان علم العالم عند علمه مثل القطرة وورث علمه وصيه وابن عمه . قصص الانبياء ص279 - الماء والبحر في التوسم يشير الى العلم.
× التوسم عند السيد المسيح(ع)
( مر عيسى ذات يوم بجنب البحر ووجد صيادي سمك لم يصطادوا شيئا في ذلك اليوم فطلب عيسى (ع) من احدهم وكان اسمه سمعان ان ينقله في قاربه وبعد ان توسط بهم القارب البحر قال له عيسى (ع) الان القي شباكك في البحر فلما القى شباكه اصطاد سمكاً كثيراً حتى امتلأ القارب فقال له عيسى (ع) من الان سوف تصطاد الرجل )) فقد توسم النبي عيسى (ع) في هذا الرجل انه سوف يؤمن به ويدعو له وسيكون سبباً في ايمان الكثير من الرجال.
× التوسم عند رسول الله (ص)
عندما بعث رسول الله (ص) الرسل في بداية بعثته الى الملوك وطلب احد الرسل من احد الملوك بعد ان اعطاه رسالة النبي (ص) الجواب فأعطاه ذلك الملك حفنة من تراب وقال له هذا جوابي لنبيكم الجديد فلما وصل حامل الرسالة الى النبي (ص) واعطاه التراب قال رسول الله (ص) (( قد ملكنا ارضهم ))فأن التراب في التوسم يشير الى السيطرة على تلك الحدود.
× التوسم عند امير المؤمنين
ورد في قصة استشهاد امير المؤمنين علي بن ابي طالب(ع) انه لما هم بالخروج من داره يريد المسجد عند وقت السحر في اليوم الذي ضرب فيه استقبلته الاوز التي كانت عندهم في الدار بالصياح فلما رأى ذلك قال :(صوائح تتبعها نوائح وفي غداة غد يقع القضاء) ثم مضى وعند الباب تعلق ازاره بمسمار كان في الباب فتمثل قائلاً : (اشدد حيازيمك للموت فان الموت لاقيكا ولاتجزع من الموت اذا حل بناديكا) فقد توسم امير المؤمنين (ع) بصياح الاوز نوح النساء عند المصيبة فعلم انه قد دنى اجله ، كما انه توسم بتعلق ازاره بالباب انه سيخلع هذه اللباس ويلبس الكفن لان الازار من ضمن القطع الثلاث التي يكفن بها الميت .



الموضوع من فكر السيد أبي عبد الله الحسين القحطاني

0 التعليقات:

إرسال تعليق