Ads 468x60px

الاثنين، 27 أغسطس 2012

المهدي الحسني والمهدي الحسيني


المهدي الحسني والمهدي الحسيني


جاء في الاخبار والروايات الشريفة الواردة عن اهل البيت(ع) في معنى تسمية المهدي في كتاب الملاحم والفتن لابن طاووس قال (انما سمي المهدي لانه يهدي لامر قد خفي ) وعن الامام الصادق (ع) قال :(سمي القائم مهديا لانه يهدي الى امر مضلول عنه وسمي بالقائم لقيامه بالحق ) وفي كتاب الكمال عنهم (ع) ( يكون بعد القائم اثنى عشر مهديا ، فقال : انما قال : اثنى عشر مهديا ولم يقل اثنى عشر اماما ولكنهم قوم من شيعتنا يدعون الناس الى موالاتنا ومعرفة حقنا ) وبعد ان فتحنا كلامنا بخير الكلام وافضله بعد كلام الله ورسوله وهو ما ورد عن اهل البيت (ع) اقول: يتبين من الروايات الشريفة انه لا مانع من ان يطلق لفظ المهدي على غير الامام المهدي(ع) المهم ان الذي يطلق عليه هذا اللقب انما هو شخص قام بالهداية وعرف بها حتى اصبح اطلاق اللقب عليه امر مقبولا المهم يبقى امامنا ومقتدانا الحجة بن الحسن مميزا عن هؤلاء بانه (الامام المفترض الطاعة ) والحقيقة ان في زمن ظهور الامام (ع) يكون هناك مهديين اثنين وهما المهدي الحسيني وهوالامام المهدي حيث انه التاسع من ذرية الحسين (ع) والمهدي الحسني الذي يعود نسبه الى الامام الحسن السبط فقد ورد عن رسول الله (ص) في مرضه الذي قبض فيه حيث دخلت عليه ابنته فاطمة الزهراء (ع) باكية فقال من كلام طويل (..... ومنا سبطا هذه الامة وهما ابناك الحسن والحسين - الى قال- ان منهما مهدي هذه الامة وقد ورد عن رسول الله (ص) ايضا ( كاني بالحسني والحسيني قد قاداها فيسلمها الحسني للحسيني ) فكما يتضح من الخبرين الشريفين ان المهدي هما شخصين وليس شخصا واحدا فمهدي من ذرية الامام الحسن(ع) ومهدي من ذرية الامام الحسين(ع) بقرينة قول الرسول(ص) في الخبر الثاني ( فيسلمها الحسني للحسيني ) لكن الحسني هو الممهد الرئيسي للامام المهدي(ع) وهوالذي يسلم الامر للامام (ع) وهو مهدي ايضا كون المهدي من الحسن والحسين (ع) ليس جديدا فان الامام امير المؤمنين وولديه الحسن والحسين )(ع) شبه كبير من ابراهيم وولديه اسماعيل واسحاق (ع) فان الله سبحانه وتعالى قد جعل النبوة في ذرية اسحاق فكان الانبياء منه (ع) اما اسماعيل فلم يخرج من ذريته نبي الا النبي محمد (ص) وكذلك جعل الله الامامة في ذرية الحسين (ع) ولم يكن من ذرية الحسن اي امام لذا فان الله سبحانه وتعالى قد جعل المهدي الممهد للامام المهدي (ع) ووزيره من ذرية الامام الحسن ومما يؤيد هذا المعنى ما ورد في الرواية عن اهل البيت (ع) (يخرج المهدي من قرية يقال لها كرعة ) وقد ذكر الشيخ علي الكوراني في كتابه معجم احاديث الامام المهدي في الجزء الاول ( فالاقرب فيه عندنا ان وزيره اليماني الذي يظهر قبله ببضعة اشهر يخرج من قرية يقال لها كرعة او كريمة ....) فانظر عزيزي القارئ الكريم كيف ان امر تسمية اليماني بالمهدي مما قال به العلماء والباحثين في قضية الامام (ع) فقد ورد ايضا ( ثم يخرج ملك من صنعاء اليمن - الى ان قال- فهناك يظهر مباركا زكيا وهاديا مهديا وسيدا علويا ....) والمقصود من هذا الملك السيد اليماني وزير الامام المهدي (ع) كما هو ظاهر من الرواية . وبهذا يتبين لنا جليا ان المهديين هم شخصين احدهما من ولد الحسين(ع) وهو الامام المهدي (ع) والاخر من ولد الحسن وهو ايضا مهدي كما بينا وهو صاحب الدعوة للا مام المهدي (ع ) الذي يقوم بالاعداد والتمهيد له (ع) ثم يبايع الامام ويسلم الراية والجيش للامام (ع) ويكون على مقدمة قوات الامام (ع) ووزيره وساعده الايمن وقد ورد في كتب اهل السنة ان المهدي من ذرية الحسن(ع) وانه يولد في اخر الزمان وهذا صحيح باعتبار ما ذكرناه من ان من ولد الحسن سيكون مهدي يمهد ويعد ويدعو الى الحق والهدى وفي ذلك حكمة بالغة من المولى سبحانه وتعالى حيث كان في علمه ان اهل السنة سيذهبون في هذا الاعتقاد لذا فان من مقتضى رحمته تعالى جعل في ذرية الحسن مهديا يولد في اخر الزمان ليقيم به الحجة على اهل السنة وبعد ان يؤمن به هؤلاء الناس يسلم الامر للمهدي الحسيني (ع) ..انتهى.

الموضوع من فكر السيد أبي عبد الله الحسين القحطاني


0 التعليقات:

إرسال تعليق