Ads 468x60px

الخميس، 20 ديسمبر 2012

مدارس الانحراف العرفانية احمد الموسوي يقول لا إله إلا أنا فاعبدني!

مدارس الانحراف العرفانية احمد الموسوي يقول لا إله إلا أنا فاعبدني!






مدارس الانحراف العرفانية احمد الموسوي يقول لا إله إلا أنا فاعبدني!



تشترك هذه المدرسة مع تلك المدارس ببعض الانحرافات وتنفرد ببعضها الآخر، ويجمعها وضوح بطلان أقوالها وفسادها !
إلا أن انخداع بعض الأشخاص في بلادنا وبعض البلاد الأخرى (ولو على مستوى الأفراد) برؤوس هذه المدارس واتباعهم لهم دعانا للتعرّض لذلك ولذكر نماذج من اعتقاداتهم الفاسدة ليحذر منهم مؤمن على دينه ويعرف حقيقتهم من انخدع بهم فيعود إلى رشده.

ومن نماذج هذه الاعتقادات ما ورد في كتاب (التوحيد الشهودي) للشخص المذكور، إذ يقول:
- أن المعصومين عليهم السلام قد صاروا واحداً مع الحق تعالى ! بعد الفناء والاستغراق في الذات الإلهية !
- أن أهل البيت (ع) كانوا عندما كان الله ولم يكن معه شيء ! وأن وجودهم ليس ممكن الوجود لأنه غير مسبوق بالعدم !
- لا تتم معرفة الخلق لربهم إلا بالتوحد مع أهل البيت عليهم السلام ! ونماذج ذلك البسطامي وغيره !
- اعتقاده أن (ليس في الدار غيره ديار) وتصحيحه لقول من يقول من العرفاء (سبحاني ما أعظم شأني) فتلك مرتبة من اليقين بزعمه !
- أن من يصل من العرفاء إلى مقام معاينة الشهود بزعمه يقول: (لا إله إلا أنا فاعبدني) ! وقول العارف (لا إله إلا أنا) هو مرتبة من مراتب التوحيد !
- إنكاره أن (الولي) بتعبيره (غير الله) وزعمه أنه (هو الله) إذ (ليس في الدار غيره ديار) بزعمه !
- من يصل الى العرفان عنده يكون الداعي والمستجيب هو الله ! ومن يصل إلى الوحدة يدعو بنفسه ويستجيب لنفسه !
- سبب احترام النعم الإلهية وتعظيمها عنده هو أن أمير المؤمنين عليه السلام موجود فيها ! فيزعم أنه موجود في حبة القمح وغيرها مثلاً !

مضافاً إلى مجموعة أخرى من المعتقدات والآراء الفاسدة التي سنَعرُضُ بعضها فيما يلي ونُعرِض عن بعضها الآخر تجنباً للإطالة!
على أنا أعرضنا عن منهجهم السقيم في التلاعب بمعاني الآيات المباركة والروايات الشريفة ! وعن الفهم السقيم للأحكام الشرعية ومعانيها وعللها ! وعن إثبات الشيء في مورد ونفيه في مورد آخر !

وسنكتفي بعرض النصوص التي وردت فيها هذه المعتقدات في المشاركات القادمة بإذن الله..

والحمد لله رب العالمين

شعيب العاملي





الكاتب: الباحث 

2 التعليقات:

  1. الإتهام يحتاج الى دليل نتمى عليك أن تقدم دلائل على اتهامك لهم بأنهم منحرفين وهم كلما اتهمتهم جاؤوا بأدلة من القرآن أو الحديث عن صحة قولهم وأوضح للجمع أنهم صادقين وأصحاب مذهب واتجاه حق وصدق وليس دجل

    -" أن المعصومين عليهم السلام قد صاروا واحداً مع الحق تعالى ! بعد الفناء والاستغراق في الذات الإلهية "
    "لنا مع الله حالات هو نحن ونحن هو" هذا حديث معتبر لا يمكن لأحد انكاره
    "ما زال عبدي يتقرب الي في النوافل حتى أصبحت عينه التي يرى بها وأذنه التي يسمع بها ويده التي يبطش بها" ما رأيك بهذا الحديث؟؟ ألا يجعل العاشق والمعشوق شيء واحد؟؟
    "" ان لله ـ تعالى ـ شرابا لأوليائه، إذا شربوا سكروا، وإذا سكروا طربوا، وإذا طربوا طابوا، وإذا طابوا ذابوا، وإذا ذابوا خلصوا، وإذا خلصوا طلبوا، وإذا طلبوا وجدوا، وإذا وجدوا وصلوا، وإذا وصلوا اتصلوا، وإذا اتصلوا لا فرق بينهم وبين حبيبهم "
    هذا حديث القرآن الناطق الإمام المعصوم وإذا اتصلوا لا فرق بينهم وبين محبوبهم هذا دليل قاطع على أن مذهب وطريق السيد هو طريق أهل البيت فقط من هو قاصر عن إدراك تلك المعرفة يثور على السيد لأنه لا يستطيع ادراك الحقيقة

    "خلقكم الله أنواراً فجعلكم بعرشه مُحْدِقين حتى منَّ علينا بكم" هذا من الزيارة الجامعة ويوجد الكثير من الأحاديث التي تتكلم على أن الله تعالى خلق أهل البيت عليهم السلام قبل الخلق وكانوا أنوارا وبعدها خلق سائئر المخلوقات.
    ونعم نعم ثم نعم لا يخطر في فكرك ولا للحظة واحد أن أهل البيت عليهم السلام مسبوقين بالعدم لأن الإمام الحسين عليه السلام يقول:
    نحن والله الأسماء الحسنى" يعني ممكن لإسم الله العظيم أن يطرأ عليه العدم هذا محض غباء وجهل. أهل البيت ليسوا واجب الوجود ولكنهم ليسوا ممكني الوجود إنما بين بين.

    "- لا تتم معرفة الخلق لربهم إلا بالتوحد مع أهل البيت عليهم السلام ! ونماذج ذلك البسطامي وغيره "
    أين المشكلة مثلما قالوا هم "لنا مع الله حالات هو نحن ونحن هو" ذات الشيء مع شيعتهم مذهب التوحد مع الشيء موجود وليس مذهب خاطىء الله تعالى فتح هذا الباب ولا يحق لأي جاهل فقير أن يغلقه ألأم يتوحد أبا الفضل العباس عليه السلام مع الحسين ابن علي عليه السلام؟ بقي كل حياته يقول له سيدي ولكن في آخرها وصل الى مرحلة التوحد مع الإمام الحسين بكل شي بمقامه وبظاهره وباطنه وبآلامه حتى برأسه قائلا إذا وضعت رأسي في حجرك رأسك في حجر من سيكون؟؟ عندذلك صار يقول له يا أخي ..التوحد موجود حتى بين أهل البيت وبالتالي بينهم وبين شيعتهم.

    ليس في الدار غيره ديار لأن الحاكم في كيان المؤمن والموالي لا يمكن أن يكون سوى الله تعالى وصاحب الزمان أما الكافر فالحاكم داخله هو الشيطان وصوت عمر لعنه الله

    ردحذف
  2. سبحاني ما أعظم شأني" الولي مؤمن بكرم الله تعالى عندما يقول سبحاني ما أعظم شأني إنما يقول يا رب أنا أقر بنعمتك علي ورفعك لشأني وأنا ممتن لهذه النعمة شأني عظيم لأنك جعلتني عظيم فاقتضى الشكر وعرفان النعم

    ": (لا إله إلا أنا فاعبدني) ! وقول العارف (لا إله إلا أنا) هو مرتبة من مراتب التوحيد:" !
    هذا اتهام زور قول لا اله الا أنا هو قول الله تعالى وليس قول العارف الله تعالى هو القائل لا اله الا أنا وهذه هي مرتبة التوحيد وليس العارف

    من يصل الى العرفان يصبح عارف الداعي والمستجيب هو الله ليس في الدار غيره ديار الله تعالى هو الحاكم وصوته هو الأقوى لذلك الداعي والمستجيب هو الله تعالى. الواصل لدرجة الوحدة يدعو بنفيه ويستجيب لنفسه لماذا لأن الحديث يقول:" "" ان لله ـ تعالى ـ شرابا لأوليائه، إذا شربوا سكروا...وإذا وصلوا اتصلوا، وإذا اتصلوا لا فرق بينهم وبين حبيبهم " لا يوجد فرق بين العاشق والمعشوق هذا حديث معتبر لا يمكن تكذيبه يدعو ويستجيب لنفسه لأن صوت الله في داخله لا يوجد فرق بين كيانه والمشيئة الإلهية .هذا قريب من الفكرة الموجودة بين الأهل البيت عليهم السلام وربهم تعالى قائلين: "قلوبنا أوعية لمشيئة الرحمن" ما يوجد فرق بين المشيئة الإلهية ومشيئة المتوحد مع الله تعالى بل هي مشيئة واحدة قبل أن يصدر الله تعالى أمره

    "سبب احترام النعم الإلهية وتعظيمها عنده هو أن أمير المؤمنين عليه السلام موجود فيها ! فيزعم أنه موجود في حبة القمح وغيرها مثلاً !"
    يوجد حديث عن أهل البيت عليهم السلام يقول أن كل ذرة في هذا الوجود مكتوب عليها اسم علي بن أبي طالب أمير المؤمنين. نعم احترام النعم الإلهية وتعطيمها هو لأن أمير المؤمنين موجودا فيها إنه النعمة الكبرى في زيارة الأمير السابعة يقول: "السلام على نعمة الله الكبرى"

    "على أنا أعرضنا عن منهجهم السقيم في التلاعب بمعاني الآيات المباركة والروايات الشريفة ! وعن الفهم السقيم للأحكام الشرعية ومعانيها وعللها ! وعن إثبات الشيء في مورد ونفيه في مورد آخر !"

    الآيات المباركة تحمل 73 معنى من السطحى الى الأعمق فالأعمق لذا لا يمكنك أن تكفر بأي تفسير لأي أحد خاصة اذا كان رجل فكر وعلم واستنباط

    ردحذف